الجنس والتناسل للأطفال ذوى الإعاقة العقلية
الجنس والتناسل
للأطفال ذوى الإعاقة العقلية
الأطفال ذوى الإعاقة لهم خصوصية في التعامل من حيث الجنس ومدى الخطورة التي يتعرضون لها في حياتهم المستقبلية ومن هنا نستطيع أن نفرق بين الجنس والتناسل فالجنس بناء جسدي عاطفي يطال كل النفس وسائر الجسد بينما التناسلي ليس له إلا وظيفة تهدف من خلال هذا البناء فالحياة الجنسية تهدف للذة والبناء التناسلي وسيلة لهذه الشهوات وكما اجمع العديد من علماء النفس إنها لا تبدءا عند البلوغ فالطفل ومنذ ولادته يحمل معه بروز لدوافع الجنسية والتأثير الجنسي ليس محصورا في مرحله معينه بل يرافقه طيلة الحياة.
البرنامج التوعوى والتربوي
للطفل المعاق عقليا
لا تختلف هذه المظاهر عند الأشخاص المعوقين عقليا لكن طرق التربية والتوجيه يجب أن تكون أدق بحيث يجب توجيه الفتيات من اجل منع تعرضهن للاستغلال الجنسي مما يؤدي إلى مشاكل نفسيه وقد يصر البعض على استخدام العقاب إزاء أي مظهر جنسي أو أساليب التهديد والتهويل والذي قد تؤدي إلى مشاكل نفسيه متعددة, إن الأمور الصحية البحتة وطرق الوقاية تعتبر جزا يسرا من مجمل التربية الجنسية للأطفال المتخلفين عقليا ويجب أن تتركز المناهج التربوية الخاصة على الأمور الصحية كجزء أساسي لقضايا الجنس وباتجاه اكتساب تربيه جنسيه مناسبة .
من المهم أن يتحسس الوالدان والمدرس مشاكل التلميذ الجنسية للقيام بتطبيق برنامج ناجح وفعال
وسيتمكن الطفل من إدراك طبيعته الجنسية ومن التصرف تبعا لذلك بسلوك يكون مقبولا اجتماعيا ومحبوبا .
الأهداف الخاصة
-- تدريب الطفل على طلب الإذن بالدخول للحمام في الوقت المناسب
-- أن يكون انفعاله للتبول بالنسبة إلى التبويل انفعالا عاديا وطبيعيا
-- تدريبه على أن يتمكن من التزام النظافة والغسيل
-- تدريبه على أن يخلع أو تخلع الملابس في أماكن خاصة
-- تدريبه على عدم التعدي على حرمة الغير
يتمكن/تتمكن من تسمية مختلف أعضاء الجسم بما فيها الأعضاء التناسلية بالأسماء العلمية
يتمكن/ تتمكن من معرفة الفروق الجنسية بين الذكر والأنثى
تدريب التلميذة على العناية بصحتها أثناء الحيض وتعتاد على ذلك
عدم إظهار أعضاء الجسد أمام الغير
التمكن من معرفة العادات الاجتماعية المتعارف عليها من الناحية الجنسية والالتزام بها
إذا حصل الاستمناء فيجب أن يكون في مكان خاص
أن يتصرف بشكل اجتماعي مقبول مع كلا الجنسين
أن يتمكن من المشاركة في الحديث عن أهمية الرباط العائلي
للمتابعة
http://www.basmetaml.com/ar/page/1132