مخرجات نظام إدارة الأداء
فى التنمية البشرية
تتمثل مخرجات إدارة الأداء في وثيقتين مهمتين هما:
وثيقة "توصيف ألعمل و"خطة ألأداء اللتين يجمعهما "دليل ألأداء
و ينتج عن نظام إدارة الأداء المخرجات المهمة التالية:
- مقاييس للأداء الفعلي من حيث ألكمية ألوقت ألجودة التكلفة.
- معلومات عن انحرافات ألأداء
تشخيص الأداء وتحديد أسباب الانحرافات ومداخل علاجها.
- معلومات لتحسين وتطوير ألأداء
أسس مكافأة وتقدير الأداء.
=============
الإعداد لبناء نظام إدارة الأداء
يمثل الإعداد لبناء نظام لإدارة الأداء في منظمة تأخذ بهذا الأسلوب لأول مرة عملية مهمة تترجم إجراءات ومنهجية الإدارة الإستراتيجية حيث تتضمن الخطوات المعروفة في تطبيقات الإدارة الاستراتيجية على النحو التالي:
- التحليل الاستراتيجي للمناخ.
- الرؤية الاستراتيجية الشاملة للمناخ الداخلي والخارجي.
- التقدير السليم للمتغيرات الاقتصادية والتقنية ومواقف القوى المنافسة وتقييم أوضاع السوق وفرص الحركة والمناورة في مواجهة قوى المنافسة.
- التقدير السليم للإمكانيات والقدرات الذاتية المتاحة، وموقف الموارد البشرية.
وتهدف عملية الإعداد الاستراتيجي إلى تهيئة المنظمة للتعامل مع فرص الأداء والتغلب على معوقاته التي كشفت عنها عملية تحليل المناخ، وتتضمن العمليات الفرعية التالية:
- إعادة هندسة التنظيم والعمليات والإدارة واستثمار الدروس المستفادة من الخبرة المتراكمة.
- تطوير هيكل الموارد البشرية واستثمار قدراتهم العلمية والذهنية لتطوير الأداء.
- التطوير التقني وابتكار أساليب جديدة بقدرات وموارد محلية للتغلب على موانع الأداء.
- التهيئة المعنوية للعاملين لتحقيق القدرة على استيعاب وقبول متطلبات الأداء.
تهيئة وإعداد الأفراد لتقبل نظام إدارة الأداء
يتوقف نجاح نظام إدارة الأداء في التطبيق على قبول الأفراد له وإقبالهم على التعاون مع الإدارة في تفعيله. ويقتضي هذا أن تتوفر لهم خلفية واضحة عن أهمية النظام وأسباب التجاء الإدارة إلى تطبيقه، والعناصر التي يتضمنها ومسئولياتهم في التطبيق. ويتم تعميق مشاركة العاملين في تفعيل نظام غدارة لداء من خلال تشجيع المشاركة في تحليل المشاكل، والتعبير عن الأفكار الجديدة ورفع القيود عن حرية التفكير، وتفعيل مشاركتهم في اتخاذ القرارات، وتحميلهم نصيب من المسئولية مع تشجيع التنوع والبعد عن النمطية.
كما تتبع الإدارة الخطوات المهمة التالية لتعميق مشاركة العاملين-----------
http://www.basmetaml.com/ar/page/1033