مبادئ التخطيط المبرمج
لإعاقات التعلم
تحدثنا من قبل عن إعاقات التعلم والأسباب المؤدية إليها وذكرنا أن هذه الأسباب والإعاقات تجعل من الطفل المصاب بها غير عادى ويحتاج إلى تدخل علاجي تربوي ونفسي وذكرنا كذلك أن المعلم الذي يعمل مع أطفال معاقين صالحين للتعلم يجد نفسه يقوم بالعمل مع أطفال يكشفون عن عيوب تعليمية غير عادية لا يمكن تفسيرها بالمشاكل البصرية أو السمعية الحادة وهم دون مستوى الذكاء المتوسط ويفتقرون إلى فرصة التعليم فماذا يمكن أن يقال عن هؤلاء الأطفال ؟
والإجابة تتمثل في أن هؤلاء الأطفال يحتاجون إلى مبادئ للتخطيط المبرمج لمحاولة حل تلك المشاكل أو الإقلال منها وهذه المبادئ تتلخص في عشر مبادئ سنتعرض لكل منها بشئ من التفصيل
مبادئ التخطيط المبرمج
تطبيق نموذج من نماذج الإصلاح الايجابي
الإغراء الرفيع بالدراسة شرط للنجاح وللدراسة المتأنية
لا يوجد منهج وحيد لتطبيقه على الأطفال المعاقين الصالحين للتعلم
يجب استخدام احدث الوسائل الممكنة بشرط بقاء كل العوامل على حالها دون تغير
وجوب توافر المعلومات الدقيقة عن جوانب القصور والقوة في مجال التعليم
وجوب التعرف على وجود إعاقات غير نوعية أو عصبية وخاصة في الأطفال كبار السن.
للمتابعة والنشر والتعليق
http://www.mawahep.com/?p=492