المنهج وسوء التطبيق
=======
تحدثنا من قبل عن إعاقات التعلم والأسباب المؤدية إليها وذكرنا أن هذه الأسباب والإعاقات تجعل من الطفل المصاب بها غير عادى ويحتاج إلى تدخل علاجي تربوي ونفسي وذكرنا كذلك أن المعلم الذي يعمل مع أطفال معاقين صالحين للتعلم يجد نفسه يقوم بالعمل مع أطفال يكشفون عن عيوب تعليمية غير عادية لا يمكن تفسيرها بالمشاكل البصرية أو السمعية الحادة وهم دون مستوى الذكاء المتوسط ويفتقرون إلى فرصة التعليم فماذا يمكن أن يقال عن هؤلاء الأطفال ؟
واليوم نتابع العنصر الرابع من مبادئ التخطيط المبرمج للأطفال القابلين للتعلم وهو :
استخدام احدث الوسائل الممكنة
بشرط عدم تغير العوامل المتاحة .
وهنا نجد انه بعد تجمع البيانات المتصلة بخلفية التعليم وتاريخه فلا بد من بذل كل المحاولات كي نحدد اى المناهج والمواد التي استخدمت مع كل طفل فلو أن مناهج معينة استخدمت دون نجاح أو بنجاح محدود فربما تكون هذه المناهج غير ملائمة أو ربما لم تنفذ بالطريقة الصحيحة --------------------------
http://basmetaml.com/?p=5145