المعلم ودوره
في اكتشاف طالب يعاني من صعوبات تعلم
المعلم المؤمن بدوره التربوى الملاحظ والمتابع لطلابه ومدى معرفته لمستواهم التعليمي والصعوبات التى يواجهونها فى دراستهم او فى بعض المواد الدراسية فعلى المعلم دور هام وكبير فى توجيه الطالب الذى يعانى من صعوبات في التحصيل لمادة ما عليه التنوع فى طرق التدريس والتبسيط فى الشرح بطرق متنوعة وكذلك توجيه الاهتمام الموجه للطالب لعدم احساس الطالب بالعجز والتقصير والتواصل مع معلم غرفة المصادر وكذلك ولى الأمر لتوضيح مدى احتياج الطالب لغرفة المصادر وشرح هذه الصعوبات لأسرة الطالب ، لأن تعاون الأسرة وتجاوبها وتفهمها من النقاط الأساسية في نجاح البرامج العلاجية لهذا الطالب .
* تعرف المعلم على مختلف مظاهر المقدرة ، والعجز عند الطالب ، وفي هذا المجال ، فإن الأخطاء التي يقع بها الطالب، لها أهمية خاصة ، حيث أن تحليل هذه الأخطاء يفيدنا كثيراً في تبين جوانب الضعف ، وفي تعرف نمط الأخطاء التي يقع بها الطالب، وبالتالي تفيدنا في رسم البرنامج العلاجي .
* تجنب أي احتمال يؤدي إلى فشل الطالب ، وفي هذا المجال يمكننا العودة إلى المستوى الذي سبق إحساس الطالب بوجود صعوبة لديه ، أي حين كان التعلم ما يزال سهلاً بالنسبة له ، ومن ثم نبدأ ببطء ، مواصلين التشجيع ، والإطراء على الأشياء التي يفهمها جيداً ، والهدف هو إزالة التوتر عنه ؛----------------------
نتابع الحديث
http://basmetaml.com/?p=5060