منتدى موقع بسمة امل للزواج

منتدى اجتماعى عائلى يشمل كل جوانب الحياة العامة والثقافية والاسلامية والمعرفية والتعارف
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 علاج تورم الغُدّة النّخاميّة وارتفاع هرمون الحليب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 440
نقاط : 1317
تاريخ التسجيل : 13/11/2016
العمر : 62
الموقع : basmetaml.com

مُساهمةموضوع: علاج تورم الغُدّة النّخاميّة وارتفاع هرمون الحليب   الجمعة نوفمبر 18, 2016 9:00 pm

علاج تورم الغُدّة النّخاميّة
وارتفاع هرمون الحليب
الغدة النخامية مسئولة عن تنظيم عمليات حيويّة كثيرة في الجسم تتعلق بالبناء والنموّ، وعمليّات الأيْض والتكاثر. و الهرمونات التي تفرزها الغدة النُّخاميّة عديدة منها هرمون الحليب، وهرمون النمو، والهرمون المنظم للغدة الكظريّة ( ACTH )، والهرمون المنشط للغدة الدرقيّة، والهرمون المنشط للتبويض، والعمليات الجنسيّة
و يسبّب تضخم الغدة غير النشط إلى تثبيط إفراز الهرمونات من الغُدّة نفسها، وبالتالي تدنّي مستوياتها في الدّم، وضعف عمل بقيّة الغُدد في الجسم .
أكثر أنواع أورام الغدّة الدرقيّة انتشارا هو تضخم الجزء المسؤول عن إفراز هرمون الحليب، وهو تورّم حميد ينتج عنه زيادة في إفراز الهرمون في الجسم، وظهور بعض الأعراض المميّزة لدى الجنسين .
تسبب المستويات المرتفعة من هرمون الحليب "العقم" لدى المرأة و اضطرابات في الدورة الشهريّة؛ فتطول فترة ما بين الدورات أو تتغير كمية الدم من شهر لآخر. . وربما تغيب الدورة الشهريّة نهائيًّا لدى بعض المُصابات . كما يزيد إفراز الحليب من الثديين على رغم أن المرأة ليست حاملا ولا مرضعا . ومن الأعراض أيضا ضعف الرغبة الجنسيّة وحصول آلام عن المعاشرة الزوجية نظرًا لحصول جفاف في المِهْبل .
وأما لدى الرّجال فأهم الأعراض الضعف الجنسي أو العُنّة . ونظرًا لاختلاف الرجل عن المرأة فسيولوجيا وبدنيًا، فليس هناك أعراض واضحة تُنبئ بالمرض، ولذا فقد يمرّ وقت طويل دون أنْ يكتشف المرض إلا أنْ يُصاب الرجل بصُداع مزمن أو اختلال في النظر . وأما التغيّر في القوّة والرّغبة الجنسيّة فيكون متدرجًا غير ملحوظ،

العلاج والمتابعة
في 80 % من الحالات يمكن معالجة تورّم الغُدّة النّخاميّة, وتقليص حجم الورم، وبالتالي تخفيض مستوى هرمون الحليب إلى المستويات الطبيعيّة عن طريق الأدوية. والدّواء المستخدم لذلك يسمى ( بروموكربتين( Bromocriptine ) ويُؤْخذ بجرعات صغيرة متدرجة لتجنّب حدوث الأعراض الجانبيّة . غير أنّ الأدوية لا تفيد إلا جزئيا في حالات التضخم الشديد. وحينها يكون الحلّ هو الجراحة. كما أنّ الجِراحة تكون خيارًا بديلاً في حالات عدم تحمّل المضاعفات الجانبية للعقاقير، أو في حالة عدم نزول مستويات هرمون الحليب إلى المستويات الطبيعيّة. والجِراحة في أحسن الحالات تعمل على تخفيض مستوى الهرمون بنسبة 80 % و لذلك فإنّه يحتاج إلى الأدوية للمحافظة على مستوى طبيعيّ من الهرمون.
يقوم بإجراء هذا النوع من العمليّات جرّاح المخ والأعصاب. وهي من العمليّات الدقيقة التي تحتاج خبرة ومهارة، وليس كلّ جراحي المخ والأعصاب يقوم بعمليات استئصال أورام الغدّة النّخاميّة.
======
الحمل مع أورام الغُدّة النّخاميّة
يمكن للمرأة المصابة بتضخم بسيط في الغدة النخامية أن ------------

لمتابعة يقية الموضوع
http://www.basmetaml.com/ar/page/1031
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://basmetaml-com.ahlamontada.com
 
علاج تورم الغُدّة النّخاميّة وارتفاع هرمون الحليب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى موقع بسمة امل للزواج :: الدخول لاقسام المنتدى :: منتدى المراة-
انتقل الى: