منتدى موقع بسمة امل للزواج

منتدى اجتماعى عائلى يشمل كل جوانب الحياة العامة والثقافية والاسلامية والمعرفية والتعارف
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 تشويه فكى الطفل ومص الاصابع مص الأصابع طويل الأمد قد يشوه الفكين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 428
نقاط : 1281
تاريخ التسجيل : 13/11/2016
العمر : 62
الموقع : basmetaml.com

مُساهمةموضوع: تشويه فكى الطفل ومص الاصابع مص الأصابع طويل الأمد قد يشوه الفكين   الأحد نوفمبر 13, 2016 12:40 pm

تشويه فكى الطفل ومص الاصابع
مص الأصابع طويل الأمد قد يشوه الفكين

د.خالد بن عبد الله المنيع
مص الاصبع:
تميزت مشكلة مص الإصبع ببروز الكثير من النظريات والتوصيات المتضاربة المتعلقة بسلبياتها وطريقة حلها. ويمكن لمص الإبهام الطويل الأمد ان يسبب توسع القاطعة في الفك العلوي. كلما كان التوقف عن عادة مص الاصبع مبكراً إثر بزوغ القواطع الأمامية للفك العلوي (عمر 7-8 سنوات) كلما زادت فرصة الإقلال من توسع القواطع للامام وإحداث العضة المفتوحة. وايقاف تلك العادة بالطبع لن يصحح سوء الاطباق الناجم عن انحراف طراز النمو عن مساره. ويمكن الوصول إلى أكبر قدر من النجاح إذا كان الطفل بحد ذاته راغباً في الاقلاع عن هذه العادة.

التجويف الفموي
يعتبر التجويف الفموي أداة ماضغة، فالحواف القاطعة للأسنان الأمامية تأتي مقابلة لبعضها البعض بحركة الفك السفلي لتقوم بقطع أجزاء من الأطعمة الكبيرة الحجم، أما الأسنان الخلفية المتقابلة فتعمل متضافرة لتحيل الطعام إلى بلعة طرية رطبة وأقل حجماً وما يضع الطعام تحت رحمة الأسنان الخدان واللسان.
تتولى العضلتان الماضغتان والصدغيتان مسؤولية القوة الرئيسة التي تتولى إغلاق الفك السفلي. وعند تلاقي الأسنان في وقت واحد تتوزع القوة الحادثة على مساحة كبيرة منتشرة في مناطق اتصال السن بالعظم، وفي حالة سوء الاطباق، حيث تطبق القوة نفسها على سطوح أصغر، لضآلة عدد الأسنان التي تتلاقى معا فيه، يصرف جزء من هذه القوة على نحو يطيح بالسن في فترة الكهولة. وينظر إلى مسألة تحقيق علاقة صحيحة بين أسنان الفكين العلوي والسفلي، على أنها هامة من ناحية فيزيولوجية وتجميلية.
يتم تصنيف الاختلافات في طراز النمو إلى ثلاثة أنماط رئيسة، ففي الاطباق من الصف الأول (أي الطبيعي) تتلاقى شرف الأسنان الخلفية للفك السفلي للأمام والداخل مقارنة مع الشرف الموافقة من الفك العلوي وهذا الاطباق يعطي للوجه صفة طبيعية. أما في الاطباق من الصف الثاني، فتكون شرف الأسنان الخلفية للفك السفلي متجهة للخلف والداخل نسبة للشرف المقابلة من الفك العلوي، وهذا هو الشكل الأكثر شيوعاً لخلل الاطباق، ويشاهد بدرجة ما عندما يصل الى 45? من البشر. ويبدو على سيماء الوجه عادة منظر الذقن المتقهقرة (الفك المندفع للخلف) وفي الاطباق من الصف الثالث تتلامس شرف الاسنان الخلفية للفك السفلي مع سن أو اكثر متقدم للامام في زميلاتها العلوية، ويبدو السن الامامي هذا في العضة المتصالبة، حيث تبدو القواطع التابعة للفك السفلي بارزة خلف القواطع التابعة للفك العلوي، وتبدو على سيماء الوجه الذقن المتبارزة (الفك المندفع للامام)

العضة المتصالبة:
تقع اسنان الفك السفلي في الحالة الطبيعية داخل تلك التابعة للفك العلوي مباشرة بحيث تتلاقى شرف اسنان الفك السفلي او حوافها القاطعة مع القسم المركزي للاسنان المقابلة لها في الفك العلوي، وعكس هذا الوضع هو ما يعرف بال"العضة المتصالبة" وقد تكون العضات المتصالبة امامية بحيث تشمل القواطع او خلفية بحيث تشمل الأرجاء.

العضات المفتوحة والمغلقة:
يطلق اسم العضة المفتوحة على الحالة التي تكون فيها الأسنان الخلفية للفكين العلوي والسفلي على تماس مع بعضها البعض، إلا أن الأسنان الأمامية لازالت متفرقة عن بعضها. وقد يعود السبب في حدوث العضة المفتوحة إلى طراز نمو الصقل أو عادة مص الإصبع وقد لا تجد العضة المفتوحة طريقاً للتلاشي في حال استمرار مثل هذه العادة. والعضة المغلقة هي الحالة التي يكون فيها
--------------

لبقية الموضوع نتابع على الرابط
http://www.basmetaml.com/ar/page/961
زبارة موقع بسمة امل لمزيد من الموضوعات---المدونة
http://www.basmetaml.com/ar
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://basmetaml-com.ahlamontada.com
 
تشويه فكى الطفل ومص الاصابع مص الأصابع طويل الأمد قد يشوه الفكين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى موقع بسمة امل للزواج :: الدخول لاقسام المنتدى :: المنتدى الطبى-
انتقل الى: