منتدى موقع بسمة امل للزواج

منتدى اجتماعى عائلى يشمل كل جوانب الحياة العامة والثقافية والاسلامية والمعرفية والتعارف
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 العب وتعلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 444
نقاط : 1329
تاريخ التسجيل : 13/11/2016
العمر : 62
الموقع : basmetaml.com

مُساهمةموضوع: العب وتعلم   الجمعة أغسطس 18, 2017 11:57 pm

علم ابنك عن طريق اللعب وطبق نظرية العب وتعلم نعم من اسرع طرق التعلم فاللعب للاطفال لابد ان يكون موجها وطبقا لنظريات تربوية وكما ذكرنا من قبل ان اللعب لابد ان يكون له هدف تربوى وتعليمى ومن هنا استندت النظريات التربوية على تصور مؤداه ان اللعب يمكن ان يصبح وسيطاً تربوياً فعالاً وأداه ناجحة من أدوات التعلم الفعال الأمر الذى جعل كل الاسهامات النظرية منذ فرويل 1887 ثم منتسورى وفيجوتسكى وكوهلبرج

متفقة على أن اللعب :

– يساعد الطفل على أن يستوعب ويجرب ما تعلمه .

– وسيلة لتعليم وتدريب الأطفال على المهارات المختلفة .

– مجال يظهر فيه خيال الطفل والذى هو انطلاق وتحرير للطاقات والقدرات الخلاقة.

وأخيراً فإن “تينابروس” تشير إلى ان كل ما يحتاجه الأطفال فى اللعب هو بيئة مستقرة ومتسقة تتيح فرصاً متنوعة لإثراء عالم الطفل

اللعب كأداة تشخيصية :

كشف الاستعراض السابق لمفهوم اللعب عن مساحات واسعة من الاختلاف بين المنظرين والباحثين وكل من تصدى لدراسة مفهوم اللعب ويمتد الاختلاف حتى رغم الاتفاق على استخدام اللعب كأداة تشخيصية .

والبداية هنا بنقطة اتفاق غير معلنه مؤداها، أنه لا وجود لما يسمى “اللعب المعيارى” حيث لم يحدث فى التراث الذى تم الرجوع إليه ان قدم باحث أو منظر توصيفاً لا سلوب أو طريقة لعب معيارية أوسوية (إن جاز التعبير).

وعلى هذا النحو يقرر ديفيد كوهين أن النظريات التى تناولت لعب الأطفال قد فشلت فى النظر إلى اللعب السوى بنفس العمق الذى تناولت به اشكاله المضطربه .

وقد حدثنا إريكسون عن اللعب بوصفه أداة أو وسيلة للكشف عن الصراعات والاضطرابات النفسية وكذلك اتفق معه وينيكون وكوهين وهانا سيجال على أن الاشكالية الاساسية المتضمنة فى استخدام اللعب كوسيلة تشخيص تكمن فى تصور مؤداة:

أ- أن المحتوى الظاهر لأنشطة اللعب لدى الأطفال تتضمن بالضرورة فى كثير من الاحيان تفريقاً وتفعيلاً لمحتويات تمثل صراعات واضطرابات تخرج إما بشكل مباشر أو بشكل رمزى أو متخيل وهذا بدورة يعنى أن صراعات واضطرابات كل مرحلة تنعكس بالضرورة على المحتوى الظاهر لأنشطة اللعب والتى يمكن الحكم عليها فى بعض الاحيان أنها تتجاوز فى شدتها الحد المقبول للسواء كما يمكن أن يظهر فى أنشطة اللعب وهذا جانب فقط من الاشكالية المطروحة فى استخدام اللعب كأداة تشخيصية .-------

للمتابعة

http://basmetaml.com/?p=3328
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://basmetaml-com.ahlamontada.com
 
العب وتعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى موقع بسمة امل للزواج :: الدخول لاقسام المنتدى :: منتدى الاسرة والمجتمع-
انتقل الى: