منتدى موقع بسمة امل للزواج

منتدى اجتماعى عائلى يشمل كل جوانب الحياة العامة والثقافية والاسلامية والمعرفية والتعارف
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 تعليم الطالب المصاب بالصرع ونسبة التحصيل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 428
نقاط : 1281
تاريخ التسجيل : 13/11/2016
العمر : 62
الموقع : basmetaml.com

مُساهمةموضوع: تعليم الطالب المصاب بالصرع ونسبة التحصيل   الخميس فبراير 02, 2017 7:21 pm

الطالب المصاب بالصرع يمثل مشكلة للمعلم أثناء الدراسة وخاصة أن معظم المعلمين ليس لديهم دراية بكيفية التعامل مع الطالب المصاب بالصرع حال وقوع نوبة الصرع للطالب في الفصل وأثناء الحصة ومن هنا وجب على طبيب التامين الصحي بالمدرسة أن يقوم بعمل توعية للمعلمين عن الصرع ومشاكله وكيفية التعامل مع الطالب المصاب بالصرع وكذلك لابد من وجود ترابط بين ولى الأمر والمدرسة وتعريف القائمين على العملية التعليمية بحالة الطالب والأدوية التي يتناولها وأوقاتها والصرع في حد ذاته ليس مرضا، و لكنه تفاعل غير طبيعي للدماغ و له أسباب عدة.

الصرع عبارة عن نوبات متكررة مزمنة نتيجة نشاط غير طبيعي في خلايا الدماغ. يتمتع المصاب بصحة جيدة تماماً في ما عدا النوبات الصرعية كأن يعيش المصاب بالصرع في سماء صافية خالية من السحاب و لكن قد تتكون خلال ثوان غيوم مليئة بالبرق و الرعد.

هناك عوامل تؤثر على الصرع

1. العلاج: أخذ الدواء كما وصفه الطبيب يقلل من معدل حدوث النوبات و يعطي فرصة أكبر للطبيب في التحكم بالحالة.

2. عندما تفشل الأدوية بأن تعطي النتائج المطلوبة فالعمليات الجراحية للفص الصدغي للمخ يمكن أن تعطي نتائج ممتازة ، إذا تم التحديد بأن الجزء المصاب بالضمور الوحيد الجانب هو الجزء المسمى بقرن آمون في الفص الصدغي ، و كانت نتائج تخطيط المخ ما بين النوبات و نتائج التخطيط المغناطيسي متوافقة كلها معاً و مع مركز بداية النوبة فعند ذلك تكون نسبة نجاح العملية 94 % .

3. من أهم العوامل التي تؤثر على النوبات بالإضافة إلى عدم أخذ الأدوية هي عدم النوم ، تعاطي الكحول أو المخدرات. إن تسجيل المريض للأدوية التي يتناولها في جدول و عدد النوبات ووقتها و الظروف التي حصلت فيها يسهل التحكم في المرض كثيراً، ومن الأفضل أن يتم التسجيل قبل البدء بتناول الأدوية لكي يتم تحديد تأثير الدواء.

معدل الذكاء للطالب والصرع

هناك علاقة بين تدني نسبة الذكاء و تدني المستوى التعليمي للمريض ولأهل المريض كما أنه وجد أن نسب الذكاء المنخفضة لدى المريض متعلقة ببداية مبكرة للمرض و بوجود خلل عصبي رئيسي في النصف الأيسر في الدماغ . مدة استمرار النوبة و حدوث الحالات التشنجية الحادة و حدوث مشكلة عصبية غير صرعية في الطفولة المبكرة لا تعني بالضرورة التأخر في النمو.

فالصرع في الجزء الأمامي من المخ يؤثر على الدافع، التخطيط لعمل ما، و الفعل المتعمد، تعلم المعلومات. المصابون بهذا النوع من الصرع قد يكونون بحاجة إلى زيادة الترتيب أو التنظيم في التفكير أو زيادة في المساعدة على شكل التلميح لكي يكون الأداء بشكل أفضل. باستخدام طرق بسيطة كتصنيف الأشياء في فئاتها و إعطاء عنوانين للمواضيع و التنظيم يمكن أن يجعل التعلم أكثر سهولة بالإضافة إلى ذلك فالروتين يكون ضروري جداً لتعزيز التعلم.

فإذا كان مركز الصرع في الجزء الأيسر من الدماغ فإن سلاسة النطق أو إنتاج الكلمات غالباً ما يتأثر. استخدام الصور، الألوان، الخامات و السماح له بأن ينظر إلى ما يفعله يمكن أن يطور أداء المريض أي أنه يجب ألا يكون التركيز على الكلمات نفسها .

إذا كان مركز الصرع في الجزء الأيسر فتتأثر القراءة و التهجئة ، حسب الدراسات فقد تتأثر قدرة الأولاد على القراءة أكثر من البنات . إذا كان مركز الصرع في خلف الفص الصدغي الأيسر فقد تتأثر قدرته على التقاط الاختلاف بين الأصوات أو قدرته على تسمية الأشياء

إذا كان في منتصف الفص الصدغي فتكون المشكلة في القدرة على إعادة الكلمات أو تذكرها

إذا كان من الجزء الأمامي من الفص الصدغي فقد تتأثر القدرة على جمع الأصوات مع بعضها لإنتاج الكلمات

للمتابعة
http://www.basmetaml.com/ar/page/1134
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://basmetaml-com.ahlamontada.com
 
تعليم الطالب المصاب بالصرع ونسبة التحصيل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى موقع بسمة امل للزواج :: الدخول لاقسام المنتدى :: منتدى التربية الخاصة-
انتقل الى: